8. برنامج تخفيف وزن

برنامج عام لتخفيف وانقاص الوزن      
برنامج تمت كتابته بناء على طلب من صديق
مشتق من النظام عال الدهون

اعتبارات رئيسة
1. الأصل أن تكون الحالة والفحوصات تحت النظر والمتابعة المباشرة الا اذا كانت الصحة العامة ايجابية وليس هناك استثناءآت تستدعي المراقبة .أي ان الافتراض الأسياس هو غياب أية مشكلات في القلب او الجهاز الدوري او ارتفاع ملحوظ في ضغط او سكر الدم أو ضعف في كفاءة الكلى وعدم وجود برنامج تناول دواء مستمر .
3. اذا كان الامر كذلك فالبرنامج المناسب لتخفيف الوزن و الحد من الزيادة مستقبلا يختلف حسب معدل النشاط اليومي وقابلية الشخص للغذاء المالئ ودرجة تحمله للتغير البيوكيميائي خلاله .
6. علميا توجد استثناآت وتعارض فيما سوف يرد ولكنها مأخوذة في الاعتبار فلا حاجة للتدقيق فيها .
7. أساس البرنامج : من الحيوي التركيز على المضمون التالي :
1. لا تحتاج الى حصر السعرات ووزن الأكل وغيرها وانما التركيز على تناول او تجنب ما يرد من الغذاء وتفهم أن الهدف ليس انقاص السعرات ابدا وانما انقاص نسبتها من مصادر المواد السكرية والنشوية قدر الامكان ( والتفصيل التالي يكفل ذلك ) .
2. التبدل البيوكيميائي الذي يحدثه هذا التنظيم يتطلب التركيز جدا جدا على شرب الماء ( 4 – 8 كأس / يوم ) والإنتباه أيضاً إلى ضرورة اضافة الملح على الأكل اكثر من المعتاد بحدود المستساغ مع الاحتياط لما سبق ذكره عن الحالة الصحية .
3. هذا التنظيم يتطلب تناول الغذاء حسب الرغبة ودرجة الشبع ولكن يلزم توزيع الوجبات بحيث تكون من أربع إلى ست مرات يومياً وعدم انتظار الشعور بالجوع لكي لا يترتب على ذلك نزول في مستوى سكر الدم .
4. من الطبيعي والمؤكد جداً عند تطبيق هذا التنظيم أن يشعر الشخص خلال الأيام الثلاثة الأولى من بدايته بأعراض تشبه البرد والانفلونزا من حيث الخمول وبعض القشعريرة والصداع والآلام العضلية و هذا وضع مؤقت ودليل ايجابي .
5. مهم جدا عدم كسر مبدأ التنظيم ( تجنب الأغذية المحظورة ) والا فقد التنظيم ايجابياته وربما ساهم في بعض الزيادة في الوزن حسب الحالة .
6. من خصائص هذا التنظيم محدودية الخيارات باعتبار ان معظم الأغذية اما تتضمن النشويات او انها اليوم تحتوي نسبة سكريات عالية ، ولهذا يجد البعض صعوبة في تطبيقة . وآمل ان تستطيع / تستطيعي الاستفادة منه دون اكراه نفسي  .
7. التنظيم الغذائي :
1. الأغذية التي ينبغي ان تركز جدا على تناولها
الخضار الورقية ( الزهرة والبروكلي ، الخس ،السبانخ والسلق ) ، كافة انواع اللحوم كاملة دون عزل الدهون ، الأسماك و البيض ( سواء طبخ أو قلي أو شوي ) الزبدة ، شراب جوز الهند ، أنواع الزيوت او الخل مع السلطة ، المخللات والثوم ومنتجاتها بدون سكر مضاف .
2. الأغذية التي يسمح بقليل منها
الأجبان بأنواعها ، الفواكه ذات الطعم المعتدل مثل التوت والفراوله ، المايونيز مع السلطة ، الشاي والقهوة بدون سكر، الزيتون الأسود والأخضر ، التمر
3. الأغذية المحظورة
( الحليب ومنتجاته والزبادي كاملة أو قليلة الدسم )، الفواكه خاصة ذات الطعم الحلو ، الحلى والمحليات والحلوى والبسكويت بانواعها ، المكسرات ، المشروبات الغازية ،العصائر المعلبة المحلاة ، الرز ، المكرونة ، الاندومي ، البطاطس المقلي أو المطبوخ ، ( الشيبز والكتشب ) ، منتجات الطحين والحبوب كافة بما فيها اكلاتنا الشعبية والخبز بانواعه والبرقر والبيزا واشباهها ، (منتجات الحليب والزبادي كاملة أو قليلة الدسم ) ، الذرة ، العسل والدبس والسكر . وكذلك استخدام السلق او الطبخ بالتبخير، كافة المشروبات والأغذية منزوعة الدسم .
ملاحظة : اختصار الكتابة قد يعطي فرصة لخطأ ولكنه لن يكون اساس .

 

تمنياتي لكم بالتوفيق
ولمزيد من التفصيل حول النظام عال الدهون ….. الرابط bdeel.net