2. فـاكـهـة جـرافـيـولا Graviola

graviola
(soursop)

نبات  جرافيولا 

 Graviola

جرافيولا  شجرة تنمو في غابات أفريقيا ,ودول امريكا اللاتينية وشمال شرق أسيا ، والشجرة تثمر بشكل كثيف وثمارها ذات طبقة اسفنجية بالداخل اضافة الى بذور عديدة ونسيج شديد الحلاوة مع طعم حمضي . ونظرا لصعوبة تناوله يتم عادة عمل مشروب نكتر لمنه .  .
يطلق عليها اسماء أخرى هي قشدة الفاكهة ، الجرمويا ، قلونابانا ، المنقوع الحامض ، باو باو البرازيلي .
Annona cherimola, Annona macrocarpa, Annona muricata, Brazilian Cherimoya, Brazilian Paw Paw, Corossol, Corossol Épineux, Corossolier, Durian Benggala, Guanabana, Guanavana, Nangka Blanda, Nangka Londa, Soursop, Sour Sop, Toge-Banreisi.
الاسم العلمي  Annona muricata
المركب الفعال annonaceous acetogenins
الناس في أفريقيا وشمال شرق أسيا واسبانيا يستخدمون الجرافيولا لعلاج الأوبئة الفيروسية والطفيلية والروماتزم وآلام المفاصل والكبت وبعض الحالات المرضية مثل الحمى وارتفاع ضغط الدم والمشاكل الهضمية عموما .
ويستحدم اما بتناوله مع الوجبة او منقوع للشرب او دهان خارجي للروماتزم وعادة سيتخدم من النبات القشرة ، الأوراق ، الجذور والبذور أو الثمر كمساعدات علاجية منزلية .

ملاحظات
كثير من المواقع على الانترنت تتضمن تحفيز ودعاية للفاكهة نفسها او لكبسولات لاستخدامها كعلاج للسرطان ولكن لا يدعم هذه المواقع اي مراكز موثوقة .
ومعروف من البحوث العلمية بشكل عام بأن بعض مركبات هذا النبات يمكنها تحفيز علاج الالتهابات البكتيريرة والطفيلية والفيروسية وبعض الحالات والأمراض.
في دراسات مخبرية وجد انه يمكنه القضاء على انواع معينة من خلايا الكبد والصدر السرطانية التي تقاوم فعل بعض ادوية المعالجة الكيميائية. ولكن ليس هناك اية دراسات بشرية موسعة
ولكن
لا توجد معلومات موثقة بأن النبات يعمل كعلاج للسرطان لهذا فانه ليس من المعروف ان كان يمكن ان يؤثر كعلاج للسرطان ام لا .
لا يمكن دعم استخدامه لمعالجة السرطان ولكن النصيحة هي الحذر الشديد من تصديق مثل هذه المعلومات او شراء منتجات بناء على الشائعات غير المدعومة علميا وتنظيميا .
ليس من المعروف كيف تؤثر الجرافيولا على الجسم ، ولكن بعض الباحثين قلقين من ان بعض المركبات الكيميائية الموجودة في الجرافيولا قد تسبب تغييرا عصبيا وحركيا ويحتمل جدا ان تحدث اشكال من الهلوسة الذهنية اذا تم تناول كميات زائدة منها . ايضا قد يؤدي هذا التغير العصبي الى اعراض مشابة لمرض باركنسون .
الدراسات المخبرية بينت ان بعض المواد في هذاالنبات تسبب تلف عصبي وان هذه المواد قد تصل المح عن طريق مجرى الدم .
في دراسات علمية موثقة وجد ان الذين يستخدمون الجرافيولا بكميات زائدة في وجباتهم الغذائية كما هي الحال في دول الكاريبية لديهم بالفعل تغيرات عصبية وهلوسة . ولكن من غير المحتمل أن يحدث ضرر من تناول المشروب او الغذاء الذي يتضمن الجرافيولا دون اسراف .
تكلفة الجرافيولا في أوروبا حوالي 5 يورو لكل 100 كبسولة ، وعادة يكتب المعلنيين عن تناول كبسولتين 3-4 مرات يوميا ، اي ان علبة من 100 كبسولة تكفي اقل من اسبوعين !!.

لمزيد من المعلومات باللغة الأجنبية   هــنـــــــا

الموضوع التالي 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s